العيسى يشيد بأدلة قياس جامعة تبوك ويوجه بتعميمها


العيسى يشيد بأدلة قياس جامعة تبوك ويوجه بتعميمها



عين تبوك / التحرير

 

أشاد وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى بمجموعة الأدلة الصادرة عن وحدة القياس والتقويم بجامعة تبوك، والتي تعمل على تمكين عضو هيئة التدريس من أدواره في البحث والتدريس وخدمة المجتمع.

وقال الدكتور العيسى، في خطاب تلقته الجامعة ” يطيب لي تقديم الشكر والتقدير للجامعة على هذا الجهد المتميز، والذي يهدف إلى تحسين العملية التعليمية من خلال تطوير عمليات القياس والتقويم، وتقترح الوزارة أن تقوم الجامعة بتزويد الجامعات الأخرى بنسخة من هذه الأدلة للاستفادة منها”.

وتضمنت المجموعة 8 أدلة هي: دليل عضو هيئة التدريس بجامعة تبوك للتعامل مع خطة المقررCSTF، ودليل الاختبارات في المقررات الجامعية: تخطيطاً وتجهيزاً وتطبيقاً وتحليلاً، ودليل التقويم الواقعي في المقررات الجامعية، ودليل مصطلحات القياس والتقويم الجامعي، ودليل بنوك الأسئلة للاختبارات في المقررات الجامعية، ودليل التقييم الشامل لأداء عضو هيئة التدريس بجامعة تبوك، ودليل التعامل مع النوافذ الرئيسية في برنامج SPSS، ودليل تحليل البيانات الجامعية في التدريس والبحث باستخدام برنامج SPSS.

من جانبه أوضح المشرف العام على وحدة القياس والتقويم بجامعة تبوك الأستاذ الدكتور أحمد بن سليمان عودة “أن كثيرا من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات ينطلقون من افتراض مفاده أن الحصول على المكون التخصصي يؤهلهم للقيام بأدوارهم المختلفة. وخاصة دورهم التدريسي؛ إلا أن هناك ما يكفي من المؤشرات على أن هذا الافتراض يجانب الصواب، وأن عضو هيئة التدريس بحاجة إلى تمكينه تربوياً في عدة مجالات ليكون من أقوى المؤشرات الداعمة لضمان جودة المخرجات، وبالتالي تحقيق رسالة الجامعة القائمة على التميز، ورؤيتها التي لا تضع سقفا لهذا التميز”.

وأضاف ” في ضوء هذا التصور جاء اهتمام وحدة القياس والتقويم بجامعة تبوك بإعداد مجموعة من الأدلة الصديقة لعضو هيئة التدريس، التي تؤهله  للوصول إلى مستوى التمكين من خلال التعلم الذاتي أو من خلال الالتحاق بورش تدريبية قائمة على الموضوعات التي تغطيها هذه الأدلة” لافتاً إلى أن إنجاز هذه الأدلة استغرق عامين، وقال “حظيت بدعم كبير ومستمر من مدير الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن سعود العنزي، كما حظيت بدعم معنوي كبير من معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى ممثلا باقتراحه لتعميم الأدلة على الجامعات السعودية”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *