دردشه صحية عن حالة ماساوية


دردشه صحية عن حالة ماساوية



 

يتمتع الطبيب في المجتمع بموضع عال من الثقة ,و الذ منح الطبيب مكانه اجتماعية خاصة غير متاحة لغيره من أفراد المجتمع. وبالمقابل يتوقع المجتمع من الطبيب استخدام تلك المكانة لخدمة المريض والالتزام من قبل الطبيب بمعاير الاخلاق العالية في تصرفاته…للأسف الشديد  الكثير منهم غره المنصب ولكن مثلما المجتمع وضعه في هذه المكانة فالمجتمع يحاسبه حساب شديد واقصد هنا بعض المستشفيات والمراكز الصحية المهملة والتقصير الحاصل من البعض.

دكتور غرم الله الغامدي  ما رأيت منك من قوة الشخصية و القدرة و الفعل والأداء والكفاءة جعلني اتشجع للبوح لك عما وصلني من الرسائل التي تدمي القلوب من اخواتي وبنات المنطقة على بعض اطباء فلنبدأ بأحد المستشفيات المنطقة هذا المستشفى أي حالة ولادة يتم طردها من قبل الممرضات والاطباء إلى مستشفى اخر ولا يهمه حالة الام والجنين بل اذا أصرت السيدة بالولادة لديهم يأتي الطبيب وأنا أجمع بكلمة الطبيب (الطبيب والطبيبة )ويهدد اذا لم تلد في ساعة سوف يجري عملية قيصرية اسلوب رائع لترهيب !! ولا يقف الامر هنا في قسم الكشف الداخلي أحد المتضررات تقول كانت الطبيبة تكشف والاطباء جميعا موجودين والطبيبات وكنت اتألم من الجهاز فإجهاض جنين عزيز انتظره اربع سنوات من الزواج جعلني محطمة جسدي ونفسي  لا اكاد التقط انفاسي وكنت أطلب منها الرفق بي لأنه كان يضايقني وكانت الطبيبة متعمدة في القسوة صرخت في وجهي  بوحشية يا شيخه خلصيني …… ولن اكمل بحضور رئيس الاطباء الذي كان يتحدث عن بلال بن رباح بنفس الوحشية يا بلال عاملوني الله , الله….سؤال أليست مريم عليه السلام ولم يمسسها بشر قالت ((يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا ))قالت  المريضة دخلت في حالة نفسيه وطلبت الطلاق من زوجي احسست بالاهانه والاحتقار بقيت دموعي تنهار ولست قادرة على البوح لاحد واستيقظ مفزوعة شكوت لك  غصتي هل توصليها لدكتور غرم الله الغامدي؟…..واخرى تقول اتيت من محافظة ضبا وليتني بقيت بها للولادة فعمليتي القيصرية السادسة اجريتها هناك وعندما سألني الطبيب عن عدد الولادة قلت ستة دهش لماذا احمل بالسابع وقال حتكون الاخيرة لان النظام هنا سبعه كفاية عليك قالت صحتي جيدة رد الطبيب حنشوف وبالطبع قال لزوجها انها نزفت بالعملية واضطرنا لعمل ربط الرحم سؤال تقول افقدني أمومتي أحب الاطفال؟؟ من له الحق باتخاذ قرار التوقف عن الانجاب من سن هذه السنه بهذا المستشفى واتمنى عمل دراسة اذا زادت عن خمسين  امرأة عمل لهم ربط بالولادة السادسة او السابعة فالأمر متعمد اذن؟!

وعلى العكس تماما مستشفى الاطفال والولادة تقول احدهم بعد ان طردت من المستشفى الغني الامكانيات والفقير بالاسلوب  ذهبت الي مستشفى الاطفال والولادة وقلت ربما بالأمر خيرة تقول ما رأيت من اهتمام حسبت اني في مستشفى خاص قابلات على اعلى مستوى من المهارة اطباء متميزون من الجور ان تقول الطبيب الفلاني أفضل من الطبيبة الفلانية فالأخلاق تنطق وتتحدث في تعاملهم الجميع متفق على (الرفق بالقوارير) تقول بعد أن ولدت بسهوله بكيت تقول كانت لي ولادتين متعسره جدا فالممرضات في المستشفى السابق يطفون الاضواء في غرفة الانتظار وانا معي فوبيا من الظلام وتقول :الممرضة نوم !!!والسؤال من ينام والم المخاض مرهقها ؟؟؟؟والعطر من الطبيبات يغلق الرحم الا ان نلجأ إلى العشبة الشعبية (الصبر )خوف من الالتهاب. تضيف الاخت هذا المستشفى سميته بدل مستشفى الاطفال والولادة مستشفى الرحمة.

لست هنا ناقدة بل ناقله إلى أوضاع مأساوية اخبرتني بها المتابعات من بنات المنطقة وتهمني بالتقصير لعدم لفت نظركم إلى الاقسام النسائية التي تخجل فيها النساء حتى لشكوى للإدارة المستشفى والخوف من ولي امرها الذي يعتبر هذا من هتك الستر لها .

اما الكثير الذي أرسل عن المراكز الصحية  وما يحدث فيها من تأخير الحضور الصباحي وهو الساعة التاسعة وربع والبدء بتسليم الوصفات بالعاشرة اما بعذر الفطور او صلاة الضحى واغلاق باب السجلات الطبية بوجوه المريضات لوضع المكياج او اقامة الحفلات  .فأرجو وضع لائحة شكاوي ورقم مجاني لشوون الصحية مباشر او كتاب بالقسمين مرقم بالأرقم يكتبه المريض اما بمدح او شكوى تطلع عليها لجنة من الشوون والزام الممرضة بلبس البطاقات لمعرفة الاسم بالعربي بالجهتين لعدم قلبها كما يفعل الكثير ,,,اما الأطباء الاسنان بالمركز الذي لا يكشف الا على عشر حالات باليوم ويتوقف عند الساعة الواحدة واذا اشتكيت للمدير يكون عقابك عدم الكشف او اذا كنت ذو حظ تعاقب(( بالطع والتهميش وقلع الضرس بدل تصليحه لتأديب)) اتمنى وضع لأمثاله عقاب مبتكر شعار المراكز الصحية طبطب عشان تطبب.

اما العلاج يا دكتور غرم الله الغامدي حفظك الله لهؤلاء متروك لك فأنك بأذن الله قوي أمين ؟؟ لكن اطلب منك اذا سمحت لي البصمه !!!خمس مرات للمراكز الصحية كما فعل أحد مدراء المنطقة السابقون في احد الدوائر وخصم الراتب و ربط الأداء والانتاجية بتعاقد السنوي وتشغيل الكمبيوترات ((المغبرة)) لمعرفة الساعة والدقيقة لأخر زائر للمركز الصحي ؟؟وكم زائر؟؟ ليس ارقام يدويه تكتب في الوصفة والاولوية للأقرباء والجيران والمعارف! فالمستوصفات الخاصة ملتزمة بهذا ولا اعرف لماذا الصحة لا تلزم المراكز الصحية؟؟؟ وعمل دورات للجميع عن أخلاقيات العمل.

وبالنهاية( من ضميره لا يحكمه القوانين تلزمه) هذه المهنة مهنة الأخلاق من أتخذها تكسب وراتب جيد يتركها.


4 pings

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *