البلوي عالم الرياضيات يكشف قصته مع الابتكار


البلوي عالم الرياضيات يكشف قصته مع الابتكار



جريدة مكة / ناعم الشهري

دخل أحد المبتعثين في أمريكا، الشاب الطموح حسن البلوي عالم المخترعين ضمن مسابقة نجوم العلوم التي اختتمت أخيرا.
ويرى البلوي أنه ما زال في البداية وينوي تقديم الأفضل في كل مجال.
وقال البلوي ساردا قصته: بدأت رحلتي مع الابتعاث عندما تخرجت من الثانوية العامة في 2005 بتقدير مرتفع، وحصلت على بعثة من وزارة التعليم العالي لدراسة اللغة الإنجليزية ومرحلة البكالوريوس في أمريكا، وأتممت مرحلة اللغة وبدأت في دراسة البكالوريوس في جامعة وايدنر (Widener University) في ولاية بنسلفانيا، كما حصلت على رخصة مزاولة الهندسة بعد اجتياز اختبار الهندسة الذي يقام على مستوى ولاية بنسلفانيا، بعد ذلك قررت إكمال دراسة الماجستير في نفس الجامعة.
وأضاف: قبل أن أنهي السنة الأولى من دراسة الماجستير قدمت لجامعة تبوك لاستقطابي فيها كمعيد، ومن ثم ابتعاثي لإكمال درجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية.
وتمكنت بفضل الله من الحصول على الاستقطاب، بعد ذلك بدأت في العمل كمعيد في جامعة تبوك لأشهر عدة عندما كنت في إجازة دراسية في مرحلة الماجستير، ومن ثم ابتعثت إلى أمريكا لإكمال درجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكهربائية.
وبدأت مرحلة ابتعاث جديدة في حياتي كانت مختلفة تماما عن سابقتها، حيث أصبحت أتعامل مباشرة مع قسم الابتعاث في جامعة تبوك عوضا عن الملحقية، كما شاركت ببرنامج «نجوم العرب»، وتمكنت من الحصول على المركز الثالث من بين المتبارين، حيث يعد البرنامج خاصا بالمبتكرين العرب، والذي نظمته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والذي يبث عبر قناة mbc 4.
ويعرف حسن في برنامج «نجوم العلوم» باسم «عالم الرياضيات»، وهو يقتدي بوالده ويستمد منه العزيمة، حيث عاد والده للدراسة بعد خدمته في الجيش، ونجح بفضل إصراره على الحصول على شهادة الدكتوراه.
ويتجسد أحد أهداف حسن في إرساء نموذج لأولاده على غرار ما فعله والده.
مضيفا: أود من خلال برنامج نجوم العلوم إلهام الشباب في العالم العربي، وتحفيزهم على الاهتمام بالبحث العلمي.
وأردف: لا يمكننا الاعتماد على التقنيات الأجنبية، ولا سيما أن بوسعنا اختراع وابتكار تقنيات جديدة في منطقة الشرق الأوسط.


1 ping

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *