الزعاق في لقاء خاص  مع “عين تبوك” :الظواهر الكونية وكتاب العجيري جواز سفري لعالم الأفلاك


الزعاق في لقاء خاص مع “عين تبوك” :الظواهر الكونية وكتاب العجيري جواز سفري لعالم الأفلاك



[CENTER]
[SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][COLOR=#060603]التقيته في تيماء حيث يمر المشهورين ببئر هداج يروون ظمأ البحث عن التاريخ من ماءها … ويغادرون بهدوء دون أن تحكي نخلة ( البرنيه ) لنخلة ( الحلوة ) من مر من هنا…!
ضيفنا اليوم ليس كأي ضيف ، بل انه من دفء اللقاء أحسسنا بأن الضيوف وهو ( معزبنا ) .
إنه الفلكي المعروف الدكتور خالد الزعاق وفيما يلي نقدم سيرته الذاتية قبل أن نبدأ معه الحوار :
الدكتور خالد بن صالح بن محمد الزعاق خبير الأرصاد و الأحوال الجوية ، مواليد مدينة بريدة ضاحية الصباخ بجنب خرير عام 1391هـ ، مشرف مرصد بريدة الفلكي بمجمع الأمير سلطان ، كانت الظواهر الفلكية والكونية القوية من رعد وبرق أهم اهتماماته مما دفعه لتعلم علم الفلك والعمل به .
المؤهلات العلمية : الشهادة الجامعية في هندسة الإلكترونيات , بكالوريوس الشريعة وأصول الدين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , ماجستير ودكتوارة العلوم الفلكية من الجامعة الأمريكية .

حصل على إجازة فلكية من رائد الفلك بالخليج الدكتور صالح العجيري . وتتلمذ شرعيا على يد الشيخ صالح البليهي لحفظ العقيدة الواسطية في معرفة الدليل ، والشيخ الحسين لحفظ المرام والرحبية ، والشيخ عبد الله الزعاق لحفظ التوحيد .
مناصب الدكتور :
 مهندس بشركة الكهرباء عام 1993م , مهندس للعلوم 1998
م , عضو الجمعية العربية لمتابعة الأهلة الإسلامية , عضو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة .
الحوار :
[COLOR=#0713ED]- ما هي أهم التوقعات على السعودية في موسم الشتاء من ناحية الأمطار ؟[/COLOR]
– تشير التوقعات المبدئية والمبنية على النماذج العددية أن الأمور مبشرة بحول الله وخاصة الشمال الغربي من المملكة , وهذا التوقع من قبيل الاستئناس لا من قبيل الجزم وتلوح في الأفق علامات مبشرة خلال هذه الأيام , علاوة على أن نماذج الأرقام العددية إيجابية حتى هذه اللحظة .
[COLOR=#0705E2]
– سمعنا عن ظاهرة النينو , وإنها ستجلب لنا أمطار غير مسبوقة ؟[/COLOR]
– ما ذكر عن ظاهر النينو مبالغ فيه , وسبب انتشارها هو حب الناس لما ورد فيها من غزارة المطر , وأود الإفادة أن النينو لا يؤثر علينا بشكل مباشر , بل تأثيرها على المناطق المتاخمة للمحيطات وهذا التأثير ليس محل الإجماع عن العلماء بل هو أمر مشكوك فيه عندهم فما بالك نحن .
[COLOR=#0919D9]
– ما معنى النينو الذي انتشر على وسائل التواصل ؟[/COLOR]
– النينو هي ارتفاع درجة حرارة المحيط عن المعدل الطبيعي , وفي هذه السنة تجاوز معدله الطبيعي وهذا ما جعل المواقع الرصدية تتحدث عنه .

[COLOR=#0818D9]- نحن الآن في أي موسم ؟[/COLOR]
– نحن الآن في أول موسم الوسم , ويطلق الوسم في اللغة على أثر الكي , والوسمة تطلق على ما وسم به الحيوان من ضروب النقوش ، والصور,وعند أهل الأنواء يطلق على الفترة الزمنية التي تلي موسم سهيل ,وهو موسم بداية نزول الأمطار الطبيعية
[COLOR=#0A08D1]
– سقطت الفترة الماضية وخلال هذه الأيام أمطار هل هي من الوسم ؟[/COLOR]
– ما شهدته بعض المناطق من أمطار خلال هذه الأيام داخلة في حيز الوسم .

[COLOR=#0F07D9]- ما هي علامات دخول الوسم ؟[/COLOR]
– للوسم علامات تدل على دخوله أهمها تخلق السحب وظهورها من جهة المغرب واخضرار الأشجار وانكسار حدة الحرارة وتفشي النمل وهيجانه على وجه الأرض .
[COLOR=#0307C1]
– هل معنى ذلك أن الأمطار ستتوالى علينا خلال هذا الموسم ؟[/COLOR]
– مطر الوسم شحيح لكنه نافع جداً , ومن باب العادة أن الأمطار إذا بكرت تكون توابها على فترات متباعدة , وإذا تأخرت تتابعت .

[COLOR=#0414CC]- عند كبار السن تسميات للأمطار ممكن تذكرها لنا ؟[/COLOR]
– الأمطار السابقة على دخوله تسمى قلايد الوسم والأمطار التي تهطل في أوله تسمى الثروي نسبة إلى الثريا والأمطار التي تهطل في آخره تسمى الولي وأول سحب الوسم يسمى ب(عهاداً) واحدها عهدة والسحاب المبكر الذي يظهر مع دخول الوسم يقال له (المرابيع) واحدها مرباع كمرابيع الإبل وهي التي تنتج في أول الزمان ويقال للمكان السريع النبات (مرباع) .
[COLOR=#0604D2]
– نسمع كثيرا أن الشخص الفلاني دخل مثلا موسم سهيل في تاريخ يخالف غيره ما سبب الاختلاف الحاصل بين الحسابين في دخول المواسم؟[/COLOR]
– الاختلاف بين أهل الحساب راجع إلى طبيعة الأسس الذي يعتمد عليها الحاسب وعلى المحيط الذي يعيش فيه الحاسب فمنهم من يعتمد في حسابه على الزراعة ومنهم من يعتمد على الرؤية العيانية للنجم ومنهم من يعتمد على التقلبات الطقسية وتخلق السحب ومنهم من يعتمد على السلوك الحشري والدقيق من هؤلاء الحساب هو الذي يجمع بين الطرق السالفة الذكر .والمحيط له أثره في ذلك فأهل البحر يعتمدون على التغيرات الطقسية والزراع يعتمدون على الزراعة وهكذا دواليك وعموما لكل بقعة في الدنيا بل كل مدينة فيها لها خاصيتها في الجو فمثلا في الدولة الواحدة المدن التي تقع على سفح الجبل المواجهة للبحر تكون خصبة لأن الغيوم ترتفع من البحر وعندما تحاول العبور تبرد وتسقط مطرا والسفح غير المواجه للبحر يكون جدبا لأن الأمطار لا تصل إليه إلا بتعسر ..ومثال آخر كل البلدان التي تقع على خط الاستواء تمطر طوال العام وهي دافئة .
[COLOR=#0919D5]
– اسمك مرتبط بالفلك , فحالما يذكر الزعاق يقترن بالفلك , ما هو الرابط بينكما ؟[/COLOR]
– أنا لم أختر هذا المجال بمحض إرادتي فقد دفعت إليه دفعا منذ الطفولة حيث كنت أخاف الظواهر الكونية مثل قصف الرعد ووميض البرق وهبوب الرياح فدخلت علم الفلك من قبيل أعرف عدوك فشغفت بتتبع هذه الظاهرة قبل دخول المدرسة علاوة على جنوني بشكل القمر وجمال الطبية وبهاء الشمس إذا أفلت للغروب الأمر الذي جعلني أواصل المشوار منذ الصغر
وعندما كنت في الصف الرابع ابتدائي وقع في يدي كتيب للدكتور صالح العجيري فحفظته من كثرة قراءته وفي عام 1403هـ وأنا طالب في الصف السادس ابتدائي سافرت مع والدي لدولة الكويت والتقيت العجيري ولعل هذا اللقاء هو جواز سفري لعالم الأفلاك .

[COLOR=#060ACD]- هل أثر حبك بالفلك على محيطك ؟[/COLOR]
– بكل تأكيد فأنا أصحو على الفلك وأعيش على الفلك وأنام على الفلك بل أسميت أبنائي بأسماء فلكية , فلدي ابن اسميته شهاب وبنتين فلك وأورانوس .

[COLOR=#0418BB]- هل تعتقد أنك قدمت شيء لأبناء وطنك؟[/COLOR]
– أعتقد وبتواضع أنني حققت لمجتمعي فائدة علمية عبر الصحف والمجلات ووسائل التواصل وذلك ببث المعرفة وتفسير الظواهر الكونية تفسيرا علميا والإجابة على أسئلة القراء من أبناء وطني وربما لا يعود الفضل لي شخصيا إنما يعود لعلم الفلك كسلعة نادرة وعملة صعبة وفي مجال التأليف أصدر تقويما سنويا بأشكال عده وهذا العمل ولد معي ولا يزال شاباً اسأل الباري عز وجل أن يكون باراً بقراءة .

[COLOR=#051CD2]- هل تعتقد أن معلوماتك التي تقدمها للناس دقيقة ؟[/COLOR]
– ما أقدمه هي محاولة مني لوصول إلى الحقيقة فدقة المعلومات ترجع إلى أني شديد الملاحظة للطقس وتقلباته وأقيد ذلك وأنا طفل أضف إلى ذلك أني استخدم في الحسابات الفلكية المثلثات الكروية وأتفانى في الحصول على المعلومة ولدي مخطوطات وكتب فلكية نادرة وأجهزة رصد لا يمتلكها غيري ، من هنا أصبحت معلومات قرينة الصواب فحمدا لله على آلاءه ونعماءه .

[COLOR=#041BD6]- نسمع بعض الفلكيين في القنوات الفضائية يتوقعون بحصول كوارث بناء على البرج الفلاني ما هي البروج السماوية وهل لها تأثير على السلوك البشري ؟[/COLOR]
– الإنسان في حال وجوده الأول على الأرض بهرته صفحة السماء بجلالها وجمالها، فظن أن هذا الشيء هو المسيطر على العالم، وأن هذا هو الخالق، ومن هنا ولد علم التنجيم قبل علم الفلك، فالثاني وليد للأول، وبعد أن نزلت الأديان السماوية وعلم الإنسان أن لهذا الكون خالقاً ومدبراً بدء علم الفلك ، وبدأت عملية دخول الشمس في الأبراج، فالأبراج عبارة عن اثني عشر شكلاً تتكون من تجمعات النجوم والشمس والقمر في دورانهما يمران على هذه المجاميع، ومازال أهل التنجيم يعتقدون أن الأبراج السماوية في أثناء مرور القمر والشمس بهم له علاقة بطول العمر والرزق والحياة السعيدة والشقية وفي الزواج والطلاق··· إلخ، وأنا من الذين لا يعتقدون في هذا الكلام، وهذا ليس من علوم الفلك، ولكن من علوم التنجيم والذي ليس له أي أساس علمي يستند إليه·
هنا اعزائي القراء ينتهي الجزء من لقائنا مع الفلكي المعروف الدكتور خالد الزعاق انتظرونا في الجزء القادم وانطباع الزعاق عن تيماء … ومحللي الطقس… وعن طنطور … العلا وغير ذلك …[/COLOR][/FONT] [/SIZE].[/CENTER]


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. 1

      شكرا يادكتور خالد على المعلومات القيمه وننتظر الجزء الثاني

      (0) (0) الرد
    2. 2

      العلم بحر
      الله يعطيكم العافيه
      لقاء رائع

      (0) (0) الرد
    3. 3

      العلم بحر
      الله يعطيكم العافيه
      لقاء رائع

      (0) (0) الرد
    4. 4

      والله يادكتور حنا نخيل السحاب تخيل ومع الوقت تعودنا مثلا اذا جت السحابه من جهة معينه بأمر الله مطر
      الله يجيب الخير

      (0) (0) الرد
    5. 5

      شكرا للمتألق الزايدي حوار مفيد وفيه معلومات غائبه عن البعض

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *