كتاب عين تبوك [ 262 ]

التطوع لغة الأوفياء

  القول بأن التطوع سلوك المترفين والباحثين عن ملىء الفراغ لايتناسب مع حجم التعب والعمل التطوعي ، فالتطوع بجميع أصنافه المجتمعية ينطلق من كون القائم به يحمل بداخله بذرة الوفاء لمجتمعه ، في الأيام القليلة الماضية كان الحضور في ممشى تبوك .. التفاصيل

حلف الناتو في مهب الريح ؟!

  تزامنا مع الذكرى ال (70) لتأسيس حلف الناتو , تعقد حاليا قمة زعماء حلف الأطلسي (الناتو) في لندن , وسط خلافات عميقة بين الدول الأعضاء حول المهام والمسؤليات والصلاحيات والأدوار (الشكوك) ! المادة الخامسة من ميثاق تأسيس الحلف والتي تنص .. التفاصيل

” سكن ” … انجازات تسابق الزمن

  خلال ثلاث سنوات مرّت سريعة أثبتت جمعية سكن أنه بين القول والعمل مسافاتٌ شاسعة لايمكن أن تُقاس بالكيلومترات بل بالسنوات الضوئية فخلال فترة وجيزة قدّمت جمعية التنمية الأسرية بأملج (سكن) عدد من البرامج النوعية ففي العام الماضي انتهت من تأهيل ٢٠ .. التفاصيل

القيادة التربوية بين غياب المحفز ووهن الأداء

  إذا سلمنا أن القيادة التربوية بكل أنواعها ( وكيل .قائد .مدير إشراف .مدير تعليم ..الخ) هي المحقق للأهداف التعليمية من خلال التوجية بالأفكار والرؤى فعلينا قطعاً أن نراقب مخرجات التعليم في أي مؤسسة ونبني حكماً قاطعاً على قدرة ذاك القائد .. التفاصيل

نظرات في النقد الأدبي

  النقد الأدبي هو بحث في خلفية الأديب أو الشاعر وبيئته المحيطة به والعوامل المؤثِّرة في مزاجه الفني وطريقة اعتمال النص مع شخصيته، وأخَذَ النقدُ فتراتٍ وعصوراً متطاولةً حتى نضج وأصبحت له مدارسُه النقدية، لقد بدأ النقد الأدبي من العصر الجاهلي .. التفاصيل

صديقي الفنان

نحن نشعر دوما بالخوف من محاولة الكتابة عن احد الاصدقاء . نضعها في خانة " المجاملات " او كما نردد " صديقه ويرفع له " هنا نشعر بضيق في التنفس .وعدم القدرة على اطلاق حرية عصافير الدهشة من ابداعات هذا .. التفاصيل

جريمة شاب مدخن

  أثناء ذهابي إلي عملي شاهدته هناك في الركن البعيد الهادي  وحيدًا متقوقعا على نفسه خائفا يترقب ركزت النظر فيه وإذا انبعاث دخان من بين يديه عرفت الأسباب و المشكلة فقررت أن أذهب اليه وكيف لا أذهب اليه فلا ينبغي لمثلي .. التفاصيل

فلسفة حياة

  أحيانًا يأتيني شعور أحلامي غريب أن أنا غير أنا رغم أن أنا أنا كحالة ركامية متراكمة متوقعة أو غير متوقعة  كغيمة  مطر بها رعد وبرق  مرت لتمطر في مكان ماء بحيثماء سيرت برياح وضغط مرتفع ومنخفض في مكان كان يا .. التفاصيل

الحوكمة في المؤسسات التعليمية

  تواجه كل بلدان المنطقة تحديات تتعلق بتسريع خطى النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل للأيدي العاملة المتعلمة الآخذة في الازدياد. وثمة حاجة أيضا لتضييق الفجوة بين المعروض من التعليم واحتياجات سوق العمل و يعني ذلك أن المؤسسات التعليمية تعتبر في حد ذاتها .. التفاصيل

وطـــن المجد

  وطني وطن المجد والشموخ والكبرياء وطن الموحدين وطن المؤمنين وطن لقاده عظام آل سعود أبناء الملك المؤسس
عبدلعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله ، الذي بشجاعته وحنكته غير وجه الجزيرة العربية وقضي علي الثالوث المرعب .. الخوف 
والفقر والجهل .. ووحد قبائل .. التفاصيل

حادثة بقيق … الدروس والعبر

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على إمام المرسلين وبعد . النعم على العباد كثيرة ، والمنن على الخلق لا تُحصى عِدّة ، وتعظم النعم بعظم منزلتها وآثارها . ولا نعمة أجلّ من نعمة الأمن ، ولا مِنّة أرفع من الطمأنينة .. التفاصيل

89 عام عز وشموخ وكرامة

  أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ولسمو أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز بمناسبة اليوم الوطني التاسع والثمانون .. التفاصيل

مُرعب المتلونين “نايفكو”

  قد يعتقد البعض أنه لزاماً على من يرد كيد الكائدين وعصابات المرتزقة الذين يتربصون ببلادنا أن يكون قد ارتدى البدلة العسكرية وحمل سلاحه بين جنبيه فقط ! هم بلا شك على ثغرٍ بإذن الله ونسأل الله لهم العون والنصر وأن يربط .. التفاصيل

شرف إلينا… إذا فعلنا عظيم

  تبقى رحلة الحج رحلة استثنائية بكل المقاييس وبكل ما تحمل الكلمة من معنى فقد حازت هذه الرحلة على شرف الزمان والمكان إضافة إلى تحقيق مبدأ المساواة بين الناس، فلا فرق بين غني ولا فقير، ولا عربي ولا أعجمي إلى بالتقوى، .. التفاصيل

عام ١٤٤١ .. وبنك أعمارنا

    هكذا تمضي السنوات .. تمر بسرعة في إتجاه تراكمي يعود على بني البشر بالكبر وإلى الشيخوخة - إن طال العمر- ثم إلى المغادرة ،، هذه سنة الحياة والتي تعاجلنا بالمفاجأت السارة وغير السارة ،، نودع عام ١٤٤٠ هـ بكل ما .. التفاصيل

( الحكمة المبادرية ، قبل صك الطلاق )

    لا أدري كيف طرأ علي الموضوع ولكن لعلها خير وما أحدثكم عنه سيسعدكم ويفتح أبواب السعادة بوجوهكم بإذن الله في ظل الإحصائية المرعبة في موضوع الطلاق وكانت نسبة هائلة عشرة ألاف حالة طلاق في شهرين هذه كارثة ونحن في أزمة أخلاق .. التفاصيل

سنه أولى تقاعد

    اكتب هذا المقال وأنا سنه أولى تقاعد - إن صح التعبير - لأنه سألني أكثر من صديق وزميل وقريب ما إذا كنت سعيداً بعد خروجي للتقاعد ؟! ماهو برنامجك ؟! هل تصحو مبكّر ؟! لماذا لا تعمل عمل اخر ؟! .. التفاصيل

“مدير التعليم بمنطقة تبوك” لقاء بمنتهى الصراحة

  التقى سعادة المدير العام للتعليم بمنطقة تبوك الأستاذ إبراهيم بن حسين العُمري في يوم الثلاثاء الموافق 26 / 12 /1440 بمديري الإدارات والمشرفين بحضور المساعدين وذلك على مسرح الإدارة , وبمديرات الإدارات والمشرفات بحضور المساعدة عبر تقنية الربط المرئي . .. التفاصيل

الكود هوية وطنية سعودية

  قام المهندس / راشد بن عوده العطوي مدير عام الإدارة العامة لكود البناء بالأمانة هذا الأسبوع بجولة على بلدية محافظة البدع و بلدية محافظة حقل وذلك لنشر ثقافة كود البناء السعودي والتأكيد على تفعيل الكود وتطبيقه ،حيث اجتمع برئيس بلدية .. التفاصيل

“عين واذن “

  الصحافة هي السلطة الرابعة تمارس عملها في كشف الخلل والقصور والتنوير وتشكيل الرأي العام .دونما تشهير او جرح لكرامة انسان , او اقتحام خصوصية لكائن من كان " حتى لا تدخل ضمن اطار التشهير " .انما بممارسة نقد الاخطاء للشخصيات .. التفاصيل

خروف العيد

  خروفي ياخروفي ياخروف العيد ياغالي الأثمان غلوك بالحيل جدا ، وقد يكون لهم عذر في ذلك فأكلك غالي الشعير والبرسيم غالي كل هذه وأكثر عوامل أدت الي رفع سعر خروف الأضحية حتى وصل الي الف وخمسمائة ريال  وأكثر ،وهذا  السعر .. التفاصيل

حسن نصرالله والشعار الجديد

  - خدع العرب والمسلمين طيلة اربعين عاماً بادعاء تحرير القدس والمقاومة فلم يحررها ولم ينفع لبنان . - علق السورين صوره في منازلهم واذا به يقتلهم في القصير وكافة أنحاء سوريا . - عبث في أمن مصر والكويت والبحرين والسعودية واليمن . - .. التفاصيل

ريشة سلام ، أم خنجرٌ في الخاصرة

  تسعى كل أمة ودولة ليس لترسيخ هويتها ومبادئها التي لا تحيد عنها فحسب ، إنما ليكون ذلك ديدنها في حياتها . وهذا ما يتبدى لنا جلياً في بلادنا المباركة لتمسكها بهذا الدين وعروبتها وسماحة هذا الدين ووسطيته ، بشحذ همم المتفانين .. التفاصيل

الاحوال المدنية ابتسم الصورة تطلع حلوه

  الجودة بالعمل هذا ما أثبتته الاحوال المدنية في تبوك بقيادة الاستاذ عوض رحيل البلوي القائد فمثله من يطلق عليه المبدع الذي اثبت بمهرجان الفاكهة والورد بتبوك الصيفي انه يعمل بكل مكان بسرعة الإنجاز وإتقان فما رايته من ترحاب في السيارة .. التفاصيل

جناح رئاسه امن الدوله

  امن الوطن مطلب لكل عاقل يقدر الوطن ويعي معني الأمن الحقيقي للأنسان والمقدرات التي تساعد للعيش على أرضه في عزه ورفعه وكرامه. وكما يقال نعمتان محسودتان الصحه في الأبدان والأمن في الاوطان. فبدون أمن. انت جائع. عاري. ذليل لا تأمن .. التفاصيل

الائحة التعليمية والرضى الوظيفي

  الحمد لله أخيرا وبعد أربعين سنة صدرت اللائحة التعليمية الجديدة بعد طول إنتظار وترقب ووعودومطالبات وتمخضت بلوائحها الجديدة والتي كسرت الجمود والروتين الذي كان في اللائحة السابقة بسلم الوظائف ودرجاتها المختلفة ، وتم التغير ليتم التغير والتحفيز والارتقاء بالعملية التعليمية بكامل تفاصيلها ألي منظومة متكاملة تتوافق مع متطلبات الرؤية السعودية الطموحة .ولكن كما قال المثل الزين لايكتمل ، وهذا .. التفاصيل

أليس كذلك ؟!

  اللذين يهاجمون بلادنا ويحرضون عليها من( الأشقاء العرب ) لايعلمون وربما يعلمون أن خير بلادنا بفضل الله يصل إليهم بتوجيهات ولاة الأمر حفظهم الله (مساعدات وقروض وغذاء وعلاج ومساكن وتأهيل طبي وتعليمي ودعم للاقتصاد وإعانات ومساندة لقضاياهم العادلة ودفاع عن .. التفاصيل

النخلة بين الماضي والحاضر

  حقا في الصيف ضاع  اللبن فبدلنا الله بغذاء متكامل من الشجرة المباركة التي أصلها ثابت وفرعها في السماء وتأتي أكلها بأذن ربها في كل حين ولها طلع نضيد ، أنها النخلة  الشامخة الباسقة أقتصاد الماضي والحاضر وصالحة لكل زمان ومكان وتربة ومناخ، من أوائل .. التفاصيل

قراءة في قمة العشرين ؟!

  أختتمت قمة العشرين المنعقدة في أوساكا في اليابان أعمهالها دون أن تتمكن من حسم القضايا المطروحة على الساحة العالمية . فالجميع كان يميل الى التهدئة وعدم التصعيد سواء كان ذلك في الجانب السياسي أو حتى الإقتصادي . هناك من حاول .. التفاصيل

G 19+1

  توطئة : الشخصيات المؤثرة في حياة البشر ، والذين لهم الفضل بعد الله في تحسين مستوى الحياة ، يجعل الله لهم القبول في قلوب الناس . فيتفقون على الثناء لهم ومديحهم ، ويأتي هذا المديح وهذا الثناء اقراراً للواقع ، .. التفاصيل

مكة: القمم الثلاث والخيارات الثلاث

بقلم/ نايف بن سعيد العطوي     دور المملكة العربية السعودية الفاعل والمؤثر في المنطقة ، واستشعارها لعظم مسؤوليتها كمركز ثقل استراتيجي إقليميا ودوليا، وماتمر به منطقتنا من تحديات ومهددات متسارعة لها تأثيراتها السلبية على الأمن العربي والإسلامي، هو ما دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن .. التفاصيل

صراع المستقبل بين جوجل وهواوي ؟!

  بعد سحب رخصة تحديثات (جوجل) لفائدة هواوي تماشيا مع العقوبات الأمريكية , يبدو أن جوجل سوف تخسر المستقبل لصالح (هواوي) والصين سوف تكسب الرهان ! أمريكا في سعيها لكي يكون القرن الحادي والعشرين قرنا أمريكيا خالصا وبالتالي على العالم أن .. التفاصيل

هل تقرع طبول الحرب في الخليج العربي ؟!

  هل بدأ العدد التنازلي لضرب إيران ؟! سؤال بدأ يطرح نفسه بقوة على الساحة الدولية وحتى في الأوساط الشعبية ؟! حتى أن بعض الدول في المنطقة بدأت تستعد للحرب شعبيا وعسكريا وسياسيا وكأنها قد أصبحت قدرا مقضيا وخشية من أن .. التفاصيل

” أركان النجاة في زمن المتغيِّرات “

  بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَالْعَصْرِ* إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ أقسم الله عز وجل بالجزء الأخير من الوقت وهو العصر، للدلالة على أن الجنس البشري في نهاية عمره محكوم عليه بالخُسر، وللنجاة .. التفاصيل

رساله الي المغرد

محمد بن علي القميقم   الاصلى هنا الرياض وكلنا الرياض. رياض العز وملك العز وقرارات تعز النفس وترفعها عن السفاسف. هنا الاسلام هنا السلام هنا يستسلم من يعدينا. هنا الحرم ونعرف الحرام ونحرم على انفسنا تصديره لأحد. هنا سلمان صاحب البشت والعقال يعقل فيه شعبه .. التفاصيل

الوجه السيء للكوره … من المسؤول !!

عين تبوك     أحاول ابداءالرأي للتعرف على مسببات مرض انتشر بين الشباب والرجال والنساء وعدى بعض الأطفال ، انه مرض الحب الأعمى للفريق ، فريق كرة القدم ،، إنه مرض الكراهية العمياء للفريق المنافس وأنصاره ، ومن أعراض هذا المرض الظاهره تمني الضرر .. التفاصيل

همسة لبعض النساء

  كنت أظن وخاب ظني كم ردتتها وأنا أشاهد بعض بنات بلدي قد خاب ظننا فيهن فقد منحن قرارات قوية من قيادة السيارات إلي العمل في أغلب الإعمال إلي حضور المباريات وغيرها حتى أن المرأة تمكنت من كل الإعمال والقيادة وفرحت .. التفاصيل

المواجهة القادمة بين أمريكا وإيران والخيارات المتاحة ؟!

  مع فوز ترمب بمنصب الرئاسة في أمريكا , إزداد التصعيد العسكري والإقتصادي ضد ايران , حتى أن البعض قد بدأ يتحدث عن حرب وشيكة قد تشنها أمريكا ضد ايران مع حلفائها في الشرق الأوسط ! اعتقد بأن الخيار العسكري سوف .. التفاصيل

صواريخ “إس ـ 400” الروسية بين الواقع والتهويل ؟!

  منظومة صواريخ الدفاع الجوي الباليستية الروسية المتنقلة " إس ـ 400" , المضادة للطائرات والصواريخ في البر والبحر والجو وعلى بعد 400كم وعلى أي ارتفاع . لقد حيكت حولها الأساطير , هي الآن موضع خلاف وتوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية .. التفاصيل

خنساء العصر

  الحمد لله فالأمر جلل والمصيبة الموت في أثنين من أعمدة البيت الأم والأخ الفرق بينهما سويعات حيث دفنوا بجوار بعضهما في البقيع،وبجوار الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته في المدينة المنورة، ومن حسن الحظ والتوفيق للإنسان ان يدفن في المدينة المنورة .. التفاصيل

جلب المزيد من المحتويات