استخدام الادوية في شهر رمضان


استخدام الادوية في شهر رمضان



[SIZE=5]استخدام الادوية في شهر رمضان

يطيب لي أن أهنئ قراءنا الأعزاء بحلول شهر رمضان المبارك واسأل الله لي ولكم المغفرة و الرحمة و العتق من النيران ولوالدينا وجميع المسلمين,, انه سميع مجيب.
تردنا دوما العديد من الاستفسارات من المرضى المصابين بأمراض مزمنة وذويهم عن كيفية تناول جرعات الأدوية في رمضان بحيث لا يؤثر ذلك على فعالية الدواء و الخطة العلاجية ودون أن يتعارض مع ساعات الصوم.
وفي هذا المقال سأتحدث عن كيفية تناول بعض من مجموعات الأدوية (الشائعة الاستخدام) أثناء هذا الشهر الفضيل.

أدوية الضغط: تأخذ مرة في اليوم بعد الإفطار,,وإذا كانت الجرعة مرتين في اليوم فتأخذ الجرعة الثانية بعد السحور ويفضل تحويل المريض على أدوية الضغط ذات المفعول الممتد من قبل الطبيب المعالج, وجميع أدوية الضغط لا تتاثر فعاليتها بالطعام ماعدا أدوية مجموعة مثبطات الإنزيم المحول للانجوتنسين مثل الكابتوبريل والتي ينبغي تجنب تناولها مع كميات كبيرة من التمر و الموز والبرتقال و الخضروات الورقية.
أدوية القلب: تأخذ مرة في اليوم بعد الإفطار ولا تتأثر فعاليتها بالطعام, ويفضل تحويل المريض على الأدوية ذات المفعول الممتد من قبل الطبيب المعالج.
أدوية السكر:
هناك نوعان من الأدوية التي تستخدم لعلاج مرضى السكري وهي :
1- الأنسولين
يحقن مرة في اليوم عند الإفطار,, وإذا كانت الجرعة مرتين في اليوم فتأخذ الجرعة الثانية قبل السحور •
ويفضل من الناحية العلاجية المناسبة لشهر رمضان أن يحقن الجرعة الأكبر عند الإفطار ,أما الجرعة الأصغر فتعطى قبل السحور بنصف ساعة ، مع الإشارة أن بعض الحالات تستدعي استشارة الطبيب. أما إذا كان المريض يتناول الأنسولين طويل المفعول الانتوس فإن عليه أخذ جرعته المعتادة عند الإفطار.

2 – الأقراص الخافضة للسكر
 المرضى الذين يتناولون حبة واحدة يومياً:
– بعض الأدوية مثل الأفانديا والأكتوس فإن الاحتمال بأن تؤدي لهبوط في السكر قليل، وبالتالي يكون تناول الجرعة مع الإفطار بعد أذان المغرب.
– أما الأنواع الأخرى من الأدوية فبسبب الخوف من أن تؤدي لهبوط في السكر، فإن على المريض أن يفطر عند آذان المغرب على ثلاث تمرات وماء، ثم بعد الصلاة وقبل أن يتناول وجبة الافطار الرئيسية يتناول جرعة الدواء.
 المرضى الذين يتناولون أكثر من حبة واحدة يومياً:
– بالنسبة إلى دواء الميتفورمين (الجلوكوفاج): إذا كان المريض يتناول الدواء ثلاث مرات يومياً فيجب تغيير الجرعة إلى مرتين، وإذا كان يتناوله مرتين فتكون الجرعة الأكبر عند الإفطار والأقل عند السحور.
– بالنسبة إلى أدوية السلفونايل يوريا مثل الداونيل والدياتاب والدياميكرون فإن كامل الجرعة تتناول عند الإفطار، وتتم مناقشة الأمر مع الطبيب فيما إذا كانت هناك حاجة لجرعة أخرى عند السحور، وفي حال الحاجة لذلك فإنها يجب أن تكون نصف الجرعة المعتادة قبل رمضان.

أدوية اعتلال الدهون:تأخذ مرة في اليوم بعد الإفطار ولا تتأثر فعاليتها بالطعام.
أدوية الجهاز الهضمي: تأخذ مرة في اليوم قبل السحور .
أدوية الربو: تأخذ عدد مرات مختلفة ولا تتأثر بالطعام ماعدا دواء الثيوفلين,,كما أن استخدام موسعات الشعب الهوائية مع مادة الكافيين الموجودة مثلا في الشاي قد يؤدي الو زيادة الأعراض الجانبية لهذي الأدوية.

وبالنسبة لمرضى الفشل الكلوي المزمن فإن معظم أدويتهم تؤخذ مرتين في اليوم , وفي شهر رمضان المبارك تأخذ في ساعات الإفطار أما أدوية خفض الفوسفات فهي تؤخذ عادة مع الوجبات وبالتالي يمكن أن تناولها عند الإفطار والسحور وعلى المريض استشارة طبيبه المعالج .

الصيدلانية/أميرة بنت علي الشامان
[email]aaalshaman@moh.gov.sa[/email]

المرجع:دليل استخدام الأدوية أثناء شهر رمضان المبارك2015
الإدارة العامة للرعاية الصيدلية بوزارة الصحة.

[/SIZE]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *