فضه العنزي تتحدث كيف عدم قبولها في جامعة تبوك حفزها حتى اصبحت موظفة سفارة خادم الحرمين


فضه العنزي تتحدث كيف عدم قبولها في جامعة تبوك حفزها حتى اصبحت موظفة سفارة خادم الحرمين



عين تبوك / خاص

ضمن عدة لقاءات اطلقتها صحيفة عين تبوك يسرها ان تستضيف اليوم في لقاء موسع الأستاذة / فضة نايل عبدالدائم الجعفري العنزي الموظفة في سفارة خادم الحرمين الشريفين في استراليا تتحدث من خلالها عن عدة نقاط حول تجربتها الدراسية والعملية فقالت في حديثها .

مرحلة الثانوية :-

أنهيت المرحلة الثانوية من ثانوية الأبناء في تبوك بمعدل 75% عندما كانت تعلن أسماء الناجحين بالجرائد الورقية، تلك الجرائد التي لطالما حلمت بوالدي ( رحمة الله ) يزف لي خبر نجاحي فتقدمت لجامعة تبوك ولم اقبل بمختلف التخصصات وتم تحويلي لكلية المجتمع لدراسة الدبلوم، ولم يكن وقتها لدينا الخيارات في التخصص، خريجين الأدبي حاسب آلي والعلمي سجلات طبية. أكملت الدبلوم بالسجلات الطبية وحاولت جاهدة بعدها إكمال البكالوريوس بعدد من الجامعات في السعودية ولكن للأسف لم يكن هناك نظام التجسير في المملكة وهو معادلة الدبلوم لإكمال البكالوريوس وكانت جميع الردود متشابهة بانه يتوجب علي دراسة البكالوريوس من جديد.اثناء بحثي عن جامعة لإكمال البكالوريوس توظفت بالأكاديمية الدولية للعلوم الصحية لتأسيس فرع الطالبات في تبوك بما فيها توفير أعضاء هيئة التدريس وانهاء المعاملات الخاصة بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية وتسجيل الطالبات ومايلزم ذلك ، وبعد فترة عمل ٨ شهور تفاجات بقرار فصلي تعسفي من مديرة الفرع بحكم اني حاملة لشهادة الدبلوم وان الموظفين يتوجب عليهم ان يكون اقل مؤهل بكالوريوس فتقدمت بشكوى لمكتب العمل وبعد عدة شهور حصلت على كافة حقوقي.  

مرحلة البكالوريوس :-

لم أيأس وكان طموحي اقوى من ان أبقى حبيسة التخصص او الدرجة العلمية فتواصلت مع عدد من الجامعات في مصر والأردن لمعادلة الدبلوم وتم بحمد لله معادلتها بعدد من الجامعات في الاردن وبحكم قرب المسافة بين تبوك والأردن اخترت الدراسة على حسابي الخاص وبدعم من عائلتي في الاردن في اقوى الجامعات وهي جامعة العلوم والتكنولوجيا، لتبداء رحلتي العلمية حيث غادرت تبوك عام 2008 لدراسة البكالوريوس وبعد سنة دراسية انهيت متطلبات الالتحاق بالبعثة بتخصص الادارة الطبية في كلية الطب وكان اسمي على لائحة شرف الجامعة فتم الحاقي بالبعثة وكان هدفي ليس فقط التخرج ولكن ترقية البعثة لإكمال الماجستير. وشاركت بالعديد من الأنشطة الطلابية حيث كنت مسؤولة اللجنة النسائية في نادي الطلبة السعوديين في اربد ( شمال الاردن) 

مرحلة الماجستير:-

تخرجت من الاردن وتقدمت لعدد من الجامعات في امريكا وبعد الرفع للوزارة تم رفض اول قبول جامعي بحكم تكدس عدد الطلاب بالجامعة، تم تغير الجامعة وأحضرت قبول من جامعة معتمدة ولكن تم الرفض للمرة الثانية بحكم ان التخصص غير معتمد، احضرت قبول جامعي للمرة الثالثة وتم الموافقة عليه ولكن بسبب وفاة شقيقي الذي يجب ان يكون مرافق معي في الابتعاث لم استطع السفر مما أثر على قرار ابتعاثي . لم أيأس وأحضرت قبول جامعي من جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني وهي من اقوى ٨ جامعات في استراليا ليرافقني شقيقي الآخر في رحلة الماجستير. لم تكن الغربة سهلة المسافة بين استراليا والسعودية تستغرق سفر يومين اذا كنت محظوظاً في الرحلات الى ان تصل الى تبوك، استقرينا بسكن عند عائلة استرالية انا وشقيقي وذلك لتحسين وتطوير مهارتنا في اللغة وكذلك اشتركنا في أنشطة الطلاب السعوديين التابعة للنادي السعودي في سيدني فكنت مسؤولة اللجنة النسائية في مساعدة الطالبات بالتحديات التي تواجههم بالغربة واستقبالهم وتوجيههم بانظمة وتعليمات البلد المضيف اضافة للتطوع بعدد من الاعمال التطوعية مع الجهات الاسترالية مما تتيح الفرصة لي كمبتعثة بإبراز الصورة الحسنة والإيجابية للمسلمين وللسعوديين خاصة. 

انهيت دراسة الماجستير وتم استقطابي من قبل السفارة السعودية في كانبرا للعمل بها حيث كان لي شرف تمثيل الوطن بالخارج وخدمة المواطنين وحرصاً مني على تطوير مهاراتي وصقل خبرتي التحقت بعدد من ورشات العمل في الجامعات الاسترالية والتي تهتم بالقيادة – ادارة المشاريع – القانون الدولي ودورة المرأة في الأمن القومي ولشغفي وإيماني وثقتي بدعم ولاة الامر للمرأة السعودية وإيمانهم بقدراتها وتمكينها بشتى المجالات وانها جزء لايتجزاء من تكوين وتطوير المجتمع في المملكة، قررت دراسة ماجستير التنمية الدولية لتوسيع ودعم خبرتي ومهاراتي بالعلم والمعرفة بكيفية وطرق تنمية المشاريع الدولية والتي ترتبط بالأمم المتحدة والمنظمات الغير ربحية مثل NGO ودور المرأة في المجتمع الدولي. 

إضاءة:-

لايوجد ماهو مستحيل في الحياة بالإصرار والعزيمة والإرادة نستطع تحقيق اهدافنا.

برنامج خادم الحرميين الشريفين للابتعاث الخارجي من افضل المشاريع لاستثمار الموارد البشرية.

لاتقارن نفسك بنجاح او فشل اي شخص قارن نفسك بنفسك كل سنة واصنع أهدافك وطموحك بما يتناسب مع رغباتك، دراستك او عملك لمجال تفضله يزيد نسبة نجاحك وتميزك .

ختاما شكرا لكم على هذا اللقاء .


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. 1
      عبدالعزيز

      هذا شرف للسعودية وبالاخص من قتها وأهلها وفخر. وخير من يمثل السعوديه في المناصب والمحافل الدولية. شخصية مميزة بصناعة النجاح باصرار وعزيمه وخطأ واثقة وتستحق الدعم من أهلها والحكومة لأنها من الشخصيات النادرة ما شاء الله.

      (0) (0) الرد
    2. 2
      محمد العنزي

      ماشالله انتي مثال للبنت الطموح اسأل الله ان يوفقك ماشالله تبارك الله

      (0) (0) الرد
    3. 3
      م/عايد

      بأختصار
      ابارك لك ِ هذا الإنجاز .ورحم الله شقيقك .
      انتِ الان تنضمين الى من هم مضرب مثل للأجيال القادمة .

      (0) (0) الرد
    4. 4
      ام وتين

      الف مبروك يافضة تستاهلي كل خير

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *