لحمه وطن


لحمه وطن



 

وطن كلمه من ثلاثه أحرف. حرف الواو ولاء وحرف الطاء طمئنينه وحرف النون نعمه. هذا هو الوطن. وهذا اقل تفسير لحروفه الثلاثه. ما جعلني اكتب مقالي هذا بعنوانه اعلاه. ما اشاهده من ابناء وطني. ذكور واناث يقفون كلاً بسلاحه من واقع تخصصه وعمله. يتفانون في تجسيد حبهم وولأهم لوطنهم في ظل عواصف تعصف به من كل صوب وهم هامات تقف على حدوده مدافعين يدعمهم المجتمع بدعائهم وولاه امر بتسخير كل ما يعيق صفوهم وشاعر بقصائده وفنان بفنه. وكلهم من اجل هذا الوطن.
في الاسبوع الماضي تشرفت بدعوه لحضور احدي النشاطات الاجتماعيه في منطقه تبوك كان يتخللها عمل مسرحي جبار جسد فيه فنانو تلك المسرحيه حبهم لوطنهم بأسمي شعارات الولاء للوطن.وكانت تدور محاور هذه المسرحيه. الرائعه حول وضع الوطن ومن يسكن علي ارضه من مقيم ومواطن جسد فيه المقيم غلام وهو من احد الجنسيات في المملكه والذي يقوم بدوره الفنان السعودي خالد الحربي احد ابناء منطقه تبوك والفرقه المسرحيه المصاحبه له في العمل حبه وولائه للمملكه الارض التي احتوته رغم انه مقيم لايحمل الجنسيه السعوديه واعطي مثال ان هناك كثير من المقيمين يملكون الحب لوطننا. واستطاع الحربي وهو مخرج هذه المسرحيه واحد نجومها. ان يجسد حب المواطن البسيط لبلده في شخصيه العمده واحد سكان الحي الذي طلب منه ان يعكر صفو الحي ويقف ضد عمده الحي بمغريات ماديه. ويرفض ذلك محافظاً علي اواصر المحبه في الحي وعدم تشتته والحفاظ علي لحمته وصموده معبراً في ذلك الفصل من المسرحيه ترابط المجتمع السعودي ووقوفه صفاً واحداً مع قيادته.
لينطلق الفصل الثالث. الذي جسد شخصيه الشاب المبتعث الذي اعطاه الوطن حتي اشتد عوده ونمى. ليبتعث للخارج للدراسه
ويحصد اعلاء الشهادات وينفع وطنه ومجتمعه ونفسه. ليعود بفكر منحرف وعقليه عدائيه مكفره لكل من حوله. حتي والديه فكان الرد من مخرج المسرحيه علي مثل ذلك الشاب وامثاله بكوبليه غنائي.
من قصيده للشاعر /سعد الشهراني ايضاً احد ابناء تبوك يدعو للحمه والتكاتف مع الوطن ويسرد فيه فضل الوطن وحكامه. بهذه الكلمات التي تحاكي الروح الا هذا الوطن.

كل شي ممكن يصير
            ونحتمل كل المحن
الا تشتيت المصير
             وزلزلت امن الوطن
الوطن معني الوجود
              ما انخلق لك من عدم
انبني بعزم الجدود
              وتضحيات اهل الهمم
موطني سعودي وانا
               سعودي الموطن اصيل
وحده ارضي والكيان
               برمز توحيد العزيز
عزها الله بالأمان
                من زمن عبد العزيز
الوفاء طبعي الوفاء
                 والولاء اصدق دليل

نعم هولاء هم مبدعي الوطن. من فنانين وكتاب ومخرجين. وبعد ان استمتعت انا ومن حضر شدني الفضول ان اقف مع مخرج هذه المسرحيه والتي تحمل اسم (لحمه وطن).
الفنان الحربي متعجباً من قدرته في تجسيد وتوظيف تلك المحاور الثلاثه بشكل توعوي وكومدي رائع في خدمه وطنه ورفع الروح المعنويه بتلك البراعه. فبادرني قائلاً. اشكر لك اطرائك وحسن مشاهدتك ولكني لم اجد من يتبني هذا العمل ليشاهده كل ابناء الوطن ويخرج الي سمائه واصل برسالتي الي اكبر شريحه من المجتمع.
وهنا واجب على ان اكون سند بقلمي لمثل هذه الاعمال التي نحن بحاجتها. واقول اين المنتجين والمنفذين واصحاب الحس الفني الوطني ودور الثقافه من مثل هذه. الاعمال الجميله. لماذا لا تعرض هذه المسرحيه بتبني هيئه الترفيه. في المملكه. حيث اشترك فيهاالفنان القدير الاستاذ محمد الكنهل الذي قال بدوره تبوك وابنائه مبدعين ولكن يحتجون دعم صاحب النظره الفنيه الثاقبه.
واخيراً اقول هذا وطننا وهولاء هم شبابنا والكره في ملعب من يقراء مقالي ليأخذ بأيدهم لنقل صوره مسرحيه مشرفه تغني عن مليون توعيه مكتوبه. لحمه وطن من ابناء وطن يستحق


1 التعليقات

    1. 1
      المهندس قاسم العسيرى

      نعم الكلمات وتناغم العبارات وتناسق مقاقمات العرفان والولاء للوطن تعجز كلماتى عن وصف مدى سعادتى بقلمك الحرير الذى يجسد كثير مما فى قلوب الاخرين
      كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم
      اخاك- مهندس / قاسم العسيرى
      مصنع الاخوان لفن الالمنيوم

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *