رئيس بلدية ضباء في لقاء خاص عنوانه الصراحة


رئيس بلدية ضباء في لقاء خاص عنوانه الصراحة



لقاء / فيصل الشامان

ضيفنا اليوم هو الدكتور عبدالله بن عبدالرحيم الغبان رئيس بلدية محافظة ضباء في لقاء كان عنوانه الصراحة والشفافية منه وقدم العديد من الاجابات التي تحقق المعلومة المفيدة فتابعوا معانا هذا اللقاء الذي يعكس الشخصية المميزة للدكتور والذي اجمع على حبه واحترامه جميع اهالي ضباء .

– ماهي اهم المشاريع التي نفذت خلال الاربع سنوات الماضية لبلدية محافظة ضباء ؟

‏‎ركزت البلدية خلال الأربعة سنوات الماضية على البنية التحتية للمخططات السكنية القائمة والجديدة وذلك بانهاء سفلتت نسب كبيرة منها داخل محافظة ضباء وفي المراكز التابعه بأطوال تتجاوز ٩٠٠٠٠ متر طولي وبإعتمادات تتجاوز ٦٠ مليون ريال
‏‎وقد اتمت البلدية سفلتت بعضها بنسبة وصلت إلى ١٠٠٪‏ مثل احياء  الضاحية وشمال ارامكو وعيانه ١٣٢ ومركز الخريبة علماً أن مخطط الضاحية يحوي 2800 قطعة سكنية مما سوف يساعد على تشجيع المواطنين من البناء في الحي كم اتمت البلدية سفلتت ٩٨٪‏ من حي  المروج وكذلك ٥٠ ٪‏ من مخطط شرما  و٤٠ ٪‏ من مخطط عيانه ١٢٢ مع العلم أن بعض تلك المخططات كانت نسبة السفلتة فيها لاتتجاوز30‎%‎ في وبعضها كان بدون سفلته نهائياً , اضافة الي سفلتة وإعادة سفلتة لشوارع داخل احياء المحافظة ومتوقع ان شاء الله الانتهاء من استكمال كامل سفلتة بقية المخططات السكنية المعتمدة خلال السنتين القادمتين .

‏‎- إهتمت الدولة حفظها الله بمشاريع درء اخطار السيول وتصريف مياه الامطار تفادياً لتكرار ما حدث في بعض المدن أثناء بعض السنوات الماضية التي صادفت هطول أمطار غزيرة ما هي المشاريع التي تنفذ حاليا لذلك. ؟

‏‎ دوما كانت توجيهات صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان امير منطقة تبوك تركز على الإهتمام بمشاريع درء اخطار السيول وتصريف الأمطار حرصاً على سلامة المواطن والمقيم وكذلك توجيهات معالي وزير الشؤن البلدية والقروية ومتابعة سعادة أمين منطقة تبوك الاستاذ نايف بن سعيدان التي تصب في نفس الإطار وقد تم إعطاء تلك المشاريع أهمية واولوية في المبادرات الماضية وكذلك تم تخصيص جزء كبير من اعتمادات المشاريع لها في الميزانيات الحالية والمستقبلية . وتنفذ في ضباء حاليا ٣ مشاريع لدرء اخطار السيول لوادي ضحكان و ومنطقة خرج المشاهير بتكلفة تتجاوز ٢٠ مليون ريال ومشروع لتصريف مياه الامطار في حي المقيطع ( المرحلة الاولى ) بتكلفة تتجاوز ٦ مليون ريال  كما تم الانتهاء مؤخراً من مشروع درء اخطار السيول لكلا من وادي الصفر وخرج المشاهير ( المرحله الاولى ).بتكلفة تجاوزت ١٣ مليون ريال


‏‎- مداخل المدن والقرى مرآة الزائر والعابر للمدن والقرى ماذا قدمت بلدية ضباء للمحافظة وقراها !؟

‏‎- نفدت البلدية خلال الأربعة سنوات الماضية ٤ مشاريع تطويرية للمداخل في ضباء بطول ١٥ الف متر بقية تجاوزت ٢٣ مليون ريالً  أعيد فيها تطوير شامل للطريق من مسارات وجزر وانارة وتشجير وسفلته  كما تم ضمن المشروع اعادة دراسة للتقاطعات المرورية مع الجهات المختصة و وضع حلول مرورية لتسهيل الحركة والان جاري استكمال الجزء الاخير من المشروع باتجاه الميناء  كما تم كذلك تحسين وتجميل لمدخل قريتي شرما والخريبة بقيمة تجاوزت ٣ مليون ونصف شملت أعمال ارصفةً وانارة .

‏‎- كان من ضمن التطوير ازالة أشارة طريق ضبا- الوجه  واستبداله بدوار كثرت به الحوادث كما يدعي بعض المواطنين والذين يرجعون السبب الى سوء التصميم ؟ تعليقك على هذا الموضوع ؟

‏‎استبدال الدوار تم بعد دراسة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والتي وافقت واعتمدت المقترح وتم تنفيذ الدوار على اعلى المعايير التي تراعي الحركة والسلامة وانسيابية الحركة وقد ساهم ذلك في خفض عدد الحوادث التي كانت تسببها الإشارة المرورية سابقاً .


‏‎- كان لتغطية هذا الدوار بخبر صحفي ردود فعل من البلدية تجاهه بشكوى قدمت للجهات المختصة . هل البلدية ضد النقد وتحاربه؟

‏‎- تتعامل البلدية مع النقد والاعلام عموما وفق ماتقتضيه كل حالة وحسب الوسيلة سواء صحافة او وسائل تواصل اجتماعي وتولي الجميع اهتمامها وتراعي كل ماينشر حول اعمالها ونشاطاتها ونطاق اعمالها ومتى ماكان هناك نقد هادف فإن البلدية ترحب به وتتجاوب معه ، وعندما ترى البلدية ان النقد تجاوز اهداف المصلحة العامة والنقد الموضوعي وتحول الى اتهامات او إساءة او تشويه لسمعة الجهاز او منسوبيه فإن من حقها وفق الأنظمة أن تدافع عن موقفها وتتخذ الاجراء النظامي الذي يكفل حقوقها وحقوق منسوبيها.

– ما زال الكثير من الأحياء السكنية في ضباء وقراها في حاجة ماسة لانارة الشوارع ما مشاريعكم في هذا الاتجاه ؟

كان من ضمن الاولويات التي أقرها المجلس البلدي سابقا إعطاء النسبة الاكبرفي تنفيذ مشاريع السفلته والارصفة والإنارة(  للسفلتة ) لاهمية الطرق للمواطن وتم تنفيذ مشاريع الإنارة لعدد من الأحياء كحي الضاحية ( مرحله أولى ) وكان لبلدية ضباء السبق في هذا المشروع على مستوى المنطقة باستخدام الانارة صديقة البيئة والتي تنسجم تمام مع التوجه في ترشيد الطاقة والاستدامة كما ان البلدية وبالمجهودات الذاتية قامت بتركيب اكثر من ٢٢٧٥ عامود وكشاف انارةفي ضباء وقراها خلال الاربع سنوات الماضية بقيمة تتجاوز ٦ مليون ريال

– نعلم انه لظروف معينه تم إيقاف المشاريع خلال العامين الماضيين واطلاق رؤية المملكة ٢٠٣٠ فما هي ابرز المشاريع لبلدية ضباء خلال الفترة القادمة و وفق هذه الرؤية !؟

لا يوجد ايقاف للمشاريع بل هي عملية مراجعة وحوكمة لبعض المشاريع بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 م والتي تهدف للنهوض بكافة مدن الممملكة والإستفادة من خصائصها وإمكانياتها الشاطئية والإقتصادية ومنها مدن الساحل الجاذبة في منطقة تبوك  وجعلها واجهة سياحية واقتصادية عالمية جاذبة خاصة مع مشروع الجسر البحري الرابط بين المملكة ومصر وهو ما استوجب اعادة النظر في العديد من المشاريع والتنظيمات والتخطيط ومن ضمن ذلك بعض المراكز التابعة لمحافظة ضباء وتقع ضمن نطاق إشراف البلدية والتي سوف تنال بإذن الله نصيبها قريباً وفق الرؤيه و بمايحقق نموها وازدهارها . وقد قدمت البلدية عدد من المبادرات تتوافق مع الأهداف  الموضوع لبرنامج التحول الوطني 2020، مع التركيز على نوعية المبادرات ذات الأثر الأعلى والمجالات الأكثر ارتباطاً بحياة المواطن.

– اطلق مؤخرا هاشتاق ( شرما بحاجه لاهتمام يابلديه ضبا ) يطالبون فيه بإنارة الشوارع وكذلك زفلتة بعض الطرق وإنشاء حدائق ماتعليقكم على هذا الموضوع !؟

المشاريع والإحتياجات التنموية لا يمكن اعتمادها عبر مطالب تتم من خلال هشتاقات او إنفعالات عبر مواقع التواصل الإجتماعي  والبلدية تعمل وفق الية نظامية ووفق ما يخصص لها و بما يتواكب مع الاستراتيجية المعتمدة من قبل امانة المنطقة كما ان الاولويات تحدد من قبل المجلس البلدي وهو الجهة الرسمية المناط بها تحديد اولويات المشاريع وتوزيع نطاقها وهذا ما تم فعلا من إعطاء مخطط شرما الاولوية في اعمال السفلتة على مخططات في ضباء وهو ماتم تنفيذه بداية هذا العام

وفِي الختام اشكرك اخوي فيصل واشكر صحيفة عين تبوك الالكترونية على هذا اللقاء واتمنى انني أجبت على اغلب استفسارات المواطنين شاكر ومقدر لك اهتمامك

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *