صحة تبوك تناقش المسؤولية الطبية من الوجهة الشرعية والقانونية والطبية


صحة تبوك تناقش المسؤولية الطبية من الوجهة الشرعية والقانونية والطبية



عين تبوك / التحرير

نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك ممثلة بادارة الطب الشرعي صباح اليوم الاحد ورشة عمل تحت عنوان ” المسؤولية الطبية من الوجهة الشرعية القضائية والقانونية والطبية ” وذلك بمركز التدريب والابتعاث  والتي حاضر فيها مجموعة من ذوي الخبرة الطبية والقانونية والتحقيقية والقضائية وتستهدف الكادر الصحي بجميع تخصصاته وهي معتمدة من هيئة التخصصات الطبية بواقع خمس ساعات تدريب .

وقد تناول مساعد المدير العام للخدمات المساعدة ومدير ادارة الطب الشرعي د/ نواف بن عبدالله الركف  خلال ورشة العمل: حرص المديرية على تحقيق السلامة الخاصة بالمنظومة الصحية التي تتبناها وزارة الصحة والتي تتطلب الحد من حدوث الاخطاء الطبية حتى نتمكن من رفع المستوى الصحي  .

كما بين مساعد المدير العام للخدمات العلاجية د/ هيازع الشهري :عن الاخطاء الطبية اذا صدرت من طبيب معالج تجاه مريض طالبا العلاج او انقاذ حياته من الموت ماهي الاسباب وكيفية طرق الوقاية منها .

واكد المحقق بهيئة التحقيق والادعاء العام بتبوك الشيخ/ مسعد العنزي:  الدور الذي تلعبه هيئة التحقيق والادعاء العام عند مباشرتها للقضايا المتعلقة بالمسئولية الطبية خاصة عند وجود خطا طبي من الاطباء نحو المريض كما تطرق الى الاجراءات التحقيقية المتخذة بهذا الشأن وكيفية التحقق من صحة الادعاء تجاه الطبيب من عدمه مع تكرار حدوث اخطاء طبية تتسب في احداث الكثير من الضرر للمرضى.

كما تطرق د/ سعد عبدالله ال ثومان مساعد مدير عام الادارة العامة لمراكز الطب الشرعي للهيئات  الصحية الشرعية واستاذ علم الجريمة: ان جميع الممارسين الصحيين معرضين الى مسائلات قانونية نتيجة لشكاوي المرضى او ذويهم بعد حدوث مضاعفات لهم او وفاة لا سمح الله خصوصا اطباء الجراحة والنساء والتوليد والتخدير مؤكدا ان منضمة الصحة العالمية وضعت عشرة اهداف في حال تطبيقها والالتزام بها سيقلل الكثير من نسبة المضاعفات والوفيات بإذن الله  .

كما اوضح أ- د/ خالد بن سعد الحبشان المستشار القانوني بالشؤون القانونية بوزارة الصحة: ان كثرة حدوث قضايا الاخطاء الطبية وكثرة الدعاوى والشكاوى بهذا الشأن  ظاهرة تستحق التوقف لدراستها وتحليلها لذا كان من الضروري ان نوضح الدور الذي تقوم به الشؤون القانونية في الوزارة في التعامل مع الدعاوى الخاصة بالمسئولية الطبية وماهي الاجراءات النظامية المتخذة وحيال هذه الدعوى وكيفية التعامل معها .

 


1 ping

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *