بحضور ٦٥ شخص تبوك الخضراء والسياحة  يقدمان ” لا تترك أثراً ” بالديسه


بحضور ٦٥ شخص تبوك الخضراء والسياحة يقدمان ” لا تترك أثراً ” بالديسه



عين تبوك / التحرير

نفذت رابطة تبوك الخضراء وهيئة السياحة والآثار ورشة العمل  ( لا تترك أثراً ) بمركز ⁧الديسه⁩  ، والتي قدمها المهندس : مروان المرواني المرشد السياحي ومشرف رابطة تبوك الخصراء بمحافظة أملج وذلك بحضور٦٥ شخصاً يتقدمهم رئيس مركز اشواق : منصور شداد الحويطي ،  المرشد السياحي :  سعيد شداد الحويطي ، ومشرف رابطة تبوك الخضراء بمركز الديسه : مسلم محمد الحويطي
حيث يتمحور برنامج لا تترك أثر على تطبيق وإتباع السائح للعديد من المبادئ والمهارات أثناء تواجده في البيئات الطبيعية ويتضمن البرنامج سبعة مبادئ رئيسية هي : التخطيط المسبق والاعداد للرحلة.اختيار المسارات وأماكن التخييم فوق أسطح صلبة .التخلص السليم من المخلفات. أترك ما تجده دون تغيير. الحد من الآثار السلبية لإشعال النار. أحسن التعامل مع المخلوقات الفطرية بكافة أنواعها.احترم مشاعر الزوار الآخرين
1_الرؤية
تنمية سياحة بيئية ممتعة ومسئولة، تساهم في المحافظة على البيئات والمناطق الطبيعية في المملكة العربية السعودية كوجهات سياحية جاذبة ، مع استفادة المجتمعات المحلية في تلك الوجهات .
2_الاهداف
تنمية رحلات السياحة البيئية الممتعة للوجهات السياحية المحلية، والتي تساهم في المحافظة على البيئات الطبيعية وعناصرها وتنميتها .
تحفيز السياح على إتباع السلوكيات الايجابية في الرحلات البيئية مع الاستمتاع بالسياحة البيئية .
تفعيل مبدأ المشاركة والعمل الجماعي بين أفراد ومؤسسات المجتمع لتحقيق أهداف البرنامج.
تحفيز الشركاء على إتباع الأسس واتخاذ الإجراءات التي تساهم في حماية المقومات السياحية الطبيعية في المملكة وتنميتها .
تكوين صورة ذهنية إيجابية لدى المجتمع عن دور الجهات المشاركة والراعية اجتماعياً .
وجاءت هذه المحاضرة والتي شهدت حضور من تبوك والديسة وأشواق والمناطق القريبة منها لما لهذه المناطق من أهمية سياحية يرتادها الكثير من الزائرين على مدار العام ولزيادة الوعي بأهمية المحافظة على البيئة وتوعية زوار الأماكن السياحية للمحافظة عليها مما يضر بالبيئة .
من جانبه قدم رئيس رابطة تبوك الخضراء الأستاذ : طارق الحسين الشكر والتقدير لهيئة السياحة والآثار على  مثل هذه البرامج التوعوية لما لها من أهمية وأثر في المحافظة على البيئة وكذلك الشكر للمهندس مروان المرواني والحضور الذين تطوعوا لخدمة البيئة والمحافظة عليها متنمياً للجميع التوفيق والعمل لخدمة البيئية .

 

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *