الالتهاب الكبدي الوبائي (طرق  العدوى -الأعراض – العلاج )


الالتهاب الكبدي الوبائي (طرق العدوى -الأعراض – العلاج )



عين تبوك / المتابعة

يصاب الكبد بالعديد من الأمراض المعدية وغير المعدية والتي بدورها تؤثر على وظيفته وعلى الصحة العامة للإنسان وأهم الفيروسات التي تصيب الكبد هي :

  • الالتهاب الكبدي الفيروسي (A)

هذا النوع من الفيروسات يصيب الانسان في أي مرحلة من عمرة وخاصة الأطفال

طريقة العدوي: ينتقل الفيروس من الشخص المصاب الى من يتعامل معه عن طريق البول والبراز حيث أنه من الضروري على الشخص المصاب أن يتبع تعليمات النظافة الشخصية وذلك بالغسيل الجيد لليدين واستعمال أدوات نظافة خاصة .

الأعراض : يبدأ المرض بظهور بعض الأعراض العامة مثل ارتفاع في درجة حرارة الجسم والآم في العظام وألم في البطن ثم أعراض خاصة مثل تغير لون البول للأصفر أو الأسود ثم اصفرار الجلد والعين والاعياء الشديد

العلاج : يتوجب على الشخص المصاب مراجعة الطبيب الذي يصف له العلاج المناسب والذي يصل الى التنويم بالمستشفى والالتهاب الكبدي الفيروسي(A) غالبا يزول خلال عدة أيام ولايترك أية أعراض جانبية عند معظم المرضى .

ثانيا : الالتهاب الكبدي الفيروسي (B)

هذا النوع من الفيروسات الكبدية يعتبر الأكثر خطورة حيث يرتبط بحدوث أورام كبدية بنسبة عالية

طرق العدوي : يعتبر الدم ومشتقاته أهم طرق العدوى – ينتقل عن طريق جميع سوائل الجسم حيث ينتقل من الزوج لزوجته والعكس أثناء العلاقة الزوجية

كما ينتقل من الأم المصابة الى جنينها عن طريق الحبل السري وكذلك للطفل عن طريق  لبن الأم

ومن كرم الله سبحانه وتعالى أنه يوجد مصل لهذا الفيروس يقي الشخص السليم الأكثر عرضة للإصابة مثل الأطباء والتمريض وفني المختبرات والطفل لأم مصابة ..

الأعراض : يوجد نوعان من المرض النوع الحاد والنوع المزمن والذي تزيد مدة المرض  عن ستة أشهر ويعاني الشخص المصاب بالنوع الحاد من نفس أعراض الاصابة بفيروس أي ولكنها أشد خطورة وقد لايعاني الأنسان من أي أعراض ويتم اكتشافة بالصدفة أثناء التحاليل الطبية.

الالتهاب الكبدي الفيروسي (C)

يعتبر أكثر الأنواع انتشارا ولكن خطورته تقل عن فيروس (B) حيث وسائل العلاج المتعددة وطرق التشخيص ولكن للأسف لايوجد مصل للوقاية من هذا النوع . ويعتبر الدم ومشتقاته هي الطرق الأساسية للعدوى ويؤدي الى نفس أعراض كما في فيروس (B) 

كيفية الوقاية من فيروس (C) تحليل الدم ومشتقاته أثناء عملية التبرع بالدم , استعمال الشخص للأدوات الشخصية مثل ماكينة حلاقة وفرشاة أسنان , التحليل الدوري للكشف المبكر والعلاج المبكر

أخصائي الأمراض الباطنية

الدكتور محمد طلبه الفرنواني  (تبوك)

للتواصل  والاستشارات الطبية

0502739698


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *