رئيس فرقة تبوك: العمل المسرحي يعتمد على التخطيط لجذب المواهب


رئيس فرقة تبوك: العمل المسرحي يعتمد على التخطيط لجذب المواهب



جريدة مكة / ناعم الشهري

 

 

أكد رئيس فرقة تبوك المسرحية خالد المغربي الحربي أن العمل المسرحي يعتمد على التخطيط لجذب المواهب، منتقدا ما وصفه بإفلاس فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بتبوك وعدم اهتمامها بهذا الفن.

1 لماذا ابتعدت عن فنون تبوك؟

سبب ابتعادي ليس لمشكلة شخصية، ولكن بسبب الفكر الذي تعمل به الجمعية، خاصة بعد أن أثبتت إفلاسها في العمل المسرحي.

نجحنا في فترة وجودنا في الجمعية أنا والزميل يحيى الغماري وبقية الطاقم خلال العام ونصف العام ابتداء من 1426هـ بإعداد وعرض نحو ست مسرحيات، منها مشاركتان في مهرجان الجنادرية، وهو عكس الوضع الحالي، حيث لم يتجاوز إنتاجها خلال السنوات الأربع الماضية عملين مسرحيين فقط، ولم ابتعد لوحدي، ولكن هناك أسماء أخرى ابتعدت أمثال الغماري وفهد البلوي.

2 ثلاث إدارات تناوبت على قيادة فرع تبوك، ما تقييمك لما قدموه؟

تناوب على فنون تبوك ثلاثة أسماء وقيادات، هم نايف الجهني، ومن بعده عمر الفاخري، وحاليا ماجد العنزي.

ولو حاولنا تقييم العمل في كل إدارة لن نجد مقياسا لنجاح أي مرحلة إلا بنجاح المسرح، لذا أعتقد أن فترة رئاسة الجهني كانت الأبرز من ناحية تنفيذ البرامج والأنشطة المجدولة في خطة الجمعية السعودية للثقافة والفنون، أما فترة الفاخري فأعتقد أن الجو العام للجمعية لم يساعده على تقديم ما كان يصبو له، وابتعاده يعد خسارة للجمعية لأننا كنا نأمل منه كثيرا.

أما تجربة العنزي فما زال الحكم مبكرا عليها ولكن بوادر العمل لا تدعو للتفاؤل، خاصة وأن الفكر الذي تدار به الجمعية الآن لم يقدم رؤية جديدة.

فالعمل المسرحي يعتمد على التخطيط لبيئة جاذبة للمواهب، ودعم الشراكات، والدليل على ذلك إعادة عرض مسرحية عرضت قبل أربع سنوات، فهل من المعقول ألا يوجد عمل مسرحي يستحق العرض؟ وظهرت أيضا إشكالية حول حقوق إحدى الكاتبات المسرحيات ونسبها لشخص يعمل بالجمعية.

3 هل ابتعدت عن المسرح كليا؟

لم ابتعد عن العمل المسرحي، بل موجود من خلال العروض التي أقدمها خارج تبوك، وآخرها مسرحية «يا فرحة» مع عدد من النجوم، أمثال محمد المنصور ومحمد الكنهل، وعرضت إلى الآن تسع مرات في ثلاث مدن، وأيضا أعمل مع فرقة تبوك المسرحية.

4 هل هناك أي أنشطة قادمة لفرقة تبوك؟

نعمل على مشروع مسرحي سوف يضيف لتبوك كثيرا، ونحاول الوصول إلى مرحلة متقدمة على مستوى المسرح السعودي، فالفرقة تتكون من شباب المسرحيين، وسجلت رسميا في جمعية المسرحيين السعوديين كفرقة معتمدة، وهناك أسماء أراهن عليها وسنكشف عنها قريبا.

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *