الفنان السعودي محمد الكنهل في حوار خاص لعين تبوك


الفنان السعودي محمد الكنهل في حوار خاص لعين تبوك



عين تبوك / إعداد وحوار – ظافر الجيادي

 

اولاً نرحب بك ونود أن تحدثنا عن زيارتك لتبوك في ضيافة الفنان خالد الحربي ؟؟؟

نشكر اولاً الدعوة الجميلة من زميلي وأخي الممثل الرائع خالد المغربي الحربي  الفنان ذو الموهبه الكومدية الرائعه  والخطيره.

انا  شاركت معه في مدينة الرياض في مسرحيتين  والان يربطنا هذا العمل .الذي   يهدفالى   التنسيق  وأحياء المسرح في تبوك  .

شكري لكم يا أهل  تبوك على هذه الحفاوة في الاستقبال . وأشكركم أنتم الإعلاميين  على  تغطيتكم وأهتمامكم بالمسرح. وبنا  من وصلونا  إلى المطار وحتى هذه اللحظة التي  تجري معي هذا الحوار فيها .

زرنا اليوم أماكن جميلة في تبوك  واستمتعنا وشاهدنا فيها  اشياء  تراثيه وكانت جميله جداً وانا صراحةً اعجبت بمنطقة تبوك وأزدهار تبوك وجمال تبوك وجمال أهل تبوك .

 واسمح لي أن أثني على القائمين على مركز بن عاصي الذي اعجبني كثيراً

وهوعبارة عن ( جنادرية ) مصغر  بالإضافة إلى نادي الفروسية

 الليلة  سنكون في احتفال قدمة لنا زميلنا  المغربي ونحن نقدم له الشكر والتقدير .

من المخرجين السعوديين الذي نستطيع أن نقول أنه الأفضل إلى الآن  في الوسط الفني ؟؟وقدم مايمكن تقديمة .

لا شك أنه  عبد الخالق الغانم من ينكر (طاش ماطاش)  العمل الذي له صيت في الخليج والوطن العربي  طاش ماطاش بلا شك أنه  المسلسل  الكوميدي الأول .

توقف طاش  هل أثر على ظهور بعض الفنانين ؟؟

 مؤكد أنه أثر على الكثير وليس البعض فقط ( الحقيقه تقال ) طاش ماطاش كان يجمعنا في عمل واحد  وكان كل ممثل يستعرض كل مالدية  من مواهب وابداع .. ولاتنسى   بأنه كان يعرض في فترة ذهبية وهى شهر رمضان   ووضع له بصمه في الخليج عموماً غير السعودية؟ وبالتأكيد  أن توقفه وللإسف ترك المجال لبداء  بعض الممثلين والمنتجين   بعمل  بعض الأعمال . ولكن من المستحيل أن تصل الى مستوى طاش ماطاش .

في وسط الضجة  هل تؤيد  أنشاء صالة  للسينما في السعودية ؟؟

  يا أخي أنا شاهدت لقاء لشيخنا ( الكلباني )  في أحدى القنوات وأعجبني رأيه بالموضوع قال أنه لولا  أن تسمى سينما) لم تكن هذه الضجه . وكان قد سمح بها .. ولكن كما قال من المفترض أن تسمى مكان ترفيهي .  الأعتراض هو على كلمة ( سينما)   وخلينا نكون واقعيين  الكل يوكد هذا الشي ) الكل لدية تلفزيون  بلازما  ربما يكون أكبر من شاشة السينما  ولدية من القنوات مايفوق 400 قناة ولدية الغث والسمين  ويستطيع أن يشاهد مايريد  ولا نستطيع  أن نحجب الشمس بمنخل؟؟ مثل مايقولون … انا مؤيد للسينما. والأفضل  لشبابنا  من الذهاب الى البحرين  وصرف المال لمشاهدة  دور السيمنا.

 برامج اليوتيوب هل جذبت المشاهد بعيداً عن  اعمال التلفزيون وهل قللت من  ذائقة المشاهد ؟؟

لا ! لم تققل من ذائقة المشاهد  .. النجوم لهم جمهورهم  لكن  الفرق بين المسرح  والقنوات اليوتيوبية مثلا ً  أو المواقع أنه لايوجد عليها رقابة  ويستطيع أن يقول مايشاء بلا رقيب وبلا حسيب  .. الناس تريد  الجرأه في الطرح  بلا رقابة  المسرح غالباًً يخضع  لجهات حكومية وعندنا بالسعودية المسرح يخضع   اما لإمانة الرياض أو جمعية الثقافة والفنون  أو وزارة الإعلام

هذه الجهات لديها خطوط حمراء  ورقابة و تحذف وتضع ؟؟

هذا هو الفرق .

ماذا  قدمت وزارة الثقافة والإعلام للمثل السعودي؟؟؟

هى مقصره  لماذا نكذب   وبعد أن اسندت  أعمال  جمعية الثقافة  على مستوى المملكة  الى مظلة وزارة الثقافة والإعلام . كنا في السابق  عندما كانت الجمعيات  تحت مظلة  الرئاسة العامة لرعاية الشباب  كنا نلوم على التقصير  ونقول ربما الميزانية  الأن لا أعرف ماهو  العذر .. وانا أعذر رؤساء الفروع وأعذر  الرئيس العام للجمعية لأنهم متحمسين  لكن لايمكن الأنتاج بلا دعم مأدي  أحنا في عصر المادة فمثلاً المسرحية نصرف عليها  كذا ويتم الرد بأن الميزانية أقل من هذا المبلغ .

ماذا  ينقص الفنان السعودي الاخراج – ام التقنية – ام الدعم ؟؟؟

لا هو الدعم . بشكل عام ولازال كما قلت أن التقصير في الدعم. وربما التشجيع من الجهات المعنية  في الإنتاج هذا شي … الشي  الأخر هو التوزيع في الدول المجاوره في دول الخليج  في الأعمال السعودية بالشكل المطلوب .  هذه غير متوأجده بالشكل المطلوب .. وهذا أكيد  ينقصنا .. انا دائماً أسئل نفسي   لماذا نأتي بمثلين من الخليج  بشكل عام  ونشركهم في أعمالنا  وهم  لم يفكروا الأتصال بنا حتى!!  وهذا التقصير من الجهات المعنية  لدينا هنا  أمانة مدينة الرياض  انا دائما في كل لقائاتي أشكرها وأشكر القائمين عليها  لإنها من تبنت المسرح . المسرح الجماهيري  .. لكن  للاسف أنها احياناً تشترط  وهذه النقطة التي تحسب ضدها  (ان تشرك مثلا  هذا النجم الكويتي  والكويتين أصلا لم يفكروا  بنا _ لابد أن تقتنع بمثلين البلد اولاً وأبناء بلدك  ونجوميتهم ونحن لدينا نجوم كثر والحمد لله.

ماهو دور شركات الإنتاج في هذا الموضوع الذي  تحدثت عنه (هل لها دور في تقليل مكانة نجمومية الفنان  السعودي ؟)

شركات الانتاج تختلف  هناك شركات إنتاج يملكها ممثلين  بمعنى  ممثل منتج وهذه أضرت بالانتاج السعودي  الى أبعد حد  وكلها مصلحة من جميع النواحي  المادية والذاتيه المادية ؟؟ كا منتج احياناً يفرض  على قنوات معينة  المبلغ المطلوب وفي نفس الوقت  اختياره للمثلين يكون  عن  طريق  المقربين منه  يعني كل شخص  في دائرتة وبعض الممثلين لايخفاكم  بأن اكثر الفنانين مثلو أكثر من شخصية  والهدف هو الاقتصاد علشان يوفر  المال  افضل من يعطي نجم  مبلغ  فيضطر ان يمثل شخصيتين  وهذه فيها فرض على ذوق المشاهد!ّ!

العمل الذي كان نقطة التحول في حياتك الفنية ؟؟

اذا كان في التلفزيون  لاشك بأنه طاش ماطاش . شاركت في الكثير من الأعمال   ولكن طاش  من عمل لي نقلة كبيرة  وكانت بشخصية ( الخرجاوي _ الذي عرفني بها الجهموره في _مادريته_ ) والشخصية  الأخرى في البدوي البسيط _ الذي يقول أنت توحي ) ؟  هذه  حتى أن الزملاء عبدالله السدحان وناصر القصبي  صارو  يطلبونها في أكثر من حلقة واكثر من جزء .

ناصر القصبي والخلاف الذي أنهى حلقات طاش ماطاش ما هو السبب ..؟؟؟

ناصر لايخلتف  عليه أثنين بأنه نجم فوق العادة  ومقنع  فوق العادة  نجم كبير صحيح  ولكن  انا أقول يا أبو راكان  انت اذا عملت( سيلفي أو غير سيلفي)  الساحه  تحتاج وجود عبدالله معك  فا أرجو  انا كاغيري من زملائي الفنانين  إن تعود العلاقة  كما كانت ولا يهم طاش  المهم عمل . وهذا مكسب لدراما الخليجيه )

هل من الممكن ان يعود أسم طاش ماطاش ؟؟؟

هذا السؤال  من المفترض ان تسئله ناصر وعبدالله  ؟؟ وليس لي .

الأسم لايفرق المهم  عمل جيد  فيه نجوم مثل عبدالله وناصر  هذا يكفي ( وأظرب لك مثل عيال قرية ) لم  يكن أسمة طاش ولكن كان نفس النجوم  ومع ذلك نجح .

نشكر لك  الدقائق التي سعدنا بك فيها    ؟؟؟

أقول بإني أحب أهل تبوك واليوم غمرونا بحبهم لنا  والله يوفقهم ويوفقك أنت أخي: الجيادي : على هذه القاء الذي أسعدني .

IMG-20160309-WA0024

IMG-20160309-WA0035

IMG-20160309-WA0026


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *