الكلية الجامعية بحقل تنظم الملتقى البيئي التوعوي بحقل‏


الكلية الجامعية بحقل تنظم الملتقى البيئي التوعوي بحقل‏



عين تبوك / التحرير

أقامت الكلية الجامعية بحقل الملتقى التوعوي بأهمية البيئة البحرية بحقل برعاية الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن في الفترة من10- 1437/2/12هـ. وفي حفل الافتتاح ألقى عميد الكلية الدكتور حمود العنزي كلمة رحب بها بالحضور من مدراء الدوائر بالمحافظة وعدد من المهتمين بالبيئة البحري. وبين سعادته اهمية البيئة للإنسان وان المحافظة عليها سوف يمد من عمر الكائنات البحرية والإستفادة منها. كما تحدث مشرف الملتقى الدكتور مازن بن عطية السلمي عن التلوث الذي تحدثة السفن وما هي مخاطرة على بيئة البحر الأحمر وماهي الإجرائات التي من الممكن ان تحد من هذا التلوث. كما تحدث ممثل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن الجهود التي تبذلها الرئاسة في حماية البيئة بشكل عام والبيئة البحرية بشكل خاص. وكذلك بين مدى تعاون الرئاسة العامة مع مختلف المؤسسات بهدف نشر الوعي البيئي في المجتمع السعودي. وتحدث ممثل الهيئة الإقليمية عن تفرد البحر الأحمر ببيئة بحرية غير متوفرة في غيره من البحار وخاصة الوان الشعب المرجانية وتنوع الأسماك. كما بين ايظا دور الهيئة في حماية بيئة البحر الأحمر ودورها التنسيقي مع الدول المطله على البحر الأحمر.
وفي اليوم الثاني كان هناك ورشة عمل لطلبة الكلية الجامعية بحقل بشكل عام ولطلاب قسم الأحياء بشكل خاص حيث كان هناك عدة محاضرات عن أهمية البحر الأحمر وماهي الكائنات التي تعيش فيه وكيفية المحافظة عليها. وفي المساء كان هناك ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس والمهتمين من المجتمع المحلي حيث تناولت الورشة اهم الملوثات التي تلوث البحار وكيفية الحد منها.
وفي اليوم الثالث كان البرنامج موجة لطالبات الكلية الجامعية بحقل حيث تم عرض محاضرات عن اهمية البحر الأحمر وكيفية المحافظة علية. هذا وقد تم طرح مسابه بيئية على الطلاب والطالبات تتمثل بكتابة مقال عن بيئة البحر الأحمر او عمل بحث ميداني بيئي او تصوير فوتوغرافي عن البيئة البحرية.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *