صحة تبوك : وفاة الطفلة بسبب الخداج الشديد وليس  بانقطاع الكهرباء


صحة تبوك : وفاة الطفلة بسبب الخداج الشديد وليس بانقطاع الكهرباء



اصدرت الشئون الصحية بتبوك بيانا قبل قليل قالت فيه بانه بخصوص ما نشر عبر وسائل الاعلام حول وفاة طفلة في قسم العناية المركزة لحديثي الولادة جراء انقطاع الكهرباء بمستشفى الملك خالد توضح المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك حقيقة ما نشر بان: الطفلة دخلت قسم العناية المركزة محولة من مستشفى الولادة والاطفال بتاريخ 21-1-1437هـ بتشخيص خداج شديد 26 اسبوع حملي مع نقص وزن شديد (650 غرام )وعسرة تنفسية شديدة حيث مكثت الطفلة على اجهزة التنفس الصناعي وتم تقديم كافة الرعاية الطبية اللازمة وخلال فترة مكوثها كانت بحالة حرجة وبتاريخ 4-2-1437هـ تم نقل كافة الاطفال من القسم احترازيا وتحويلهم لوحدة العناية المركزة بالطوارئ حيث انه خلال عملية النقل كانت جميع الاجهزة الكهربائية داخل المستشفى تعمل بشكل طبيعي وتم نقل الاطفال على اجهزة التنفس الصناعية والتي تعمل ذاتيا ( مصدر طاقة ) ولم تتعرض الطفلة لأي مشاكل صحية اثناء نقلها .

وتبين المديرية بان حالة الوفاة كانت الساعة التاسعة ليلا ( بعد حوالي تسع ساعات من النقل ) وسبب الوفاة كان الخداج الشديد والحالة الحرجة مع عدم اكتمال نمو الرئة وتعرض الطفلة لاختلاطات رئوية تنفسية .

وتشير المديرية بان هطول الامطار بدا الساعة (الحادية عشر صباحا وحتى الواحدة ظهرا ) ولا علاقه للنقل الطارئ وهطول الامطار في وفاة الطفلة .

علما بان حالات الخداج الشديد ووزن الولادة 650 غرام تعتبر حالات عالية الخطورة حيث ان نسبة الوفيات عالية جدا حتى في البلدان المتطورة وقد تصل نسب الوفيات ومشاكل الخداج اللاحقة من اعاقة وغيرها حوالي 80-90 % .

وتؤكد المديرية بانها تحتفظ بحقها القانوني وملاحقة كل من يقوم بنشر خبر للاساءة للمنشاة دون التأكد من صحته لدى الجهات ذات الاختصاص .

كما تستند على المادة الخامسة والثلاثون من نظام المطبوعات والنشر والتي نصت على ( كل صحيفة نسبت الى الغير تصريحا او نشرت خبرا خاطئا ان تصحح ذلك بنشرة مجانا بناء على طلب صاحب الشأن في اول عدد يصدر بعد طلب التصحيح ويكون في المكان الذي سبق ان نشر الخبر او التصريح فيه او في مكان بارز منها ولمن اصابة ضرر حق المطالبة بالتعويض)


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *